كتب – عدنان خليدي
“ في بيرزيت، يستكشف معرض “ذكريات الخيوط: عن التطريز الفلسطيني” الأهمية التاريخية والمعاصرة للتقليد الفلسطيني في التطريز – وهو فن قديم كان تقوم به النساء في المقام الأول، ويعكس المشهد الاجتماعي والثقافي لتاريخ فلسطين الصعب.
لقد شهد التطريز تحولًا كبيرًا منذ نكبة 1948، حيث أصبح ممارسة تتجاوز الروابط العائلية والمجتمعية لتكون رمزًا للتضامن والمقاومة، فضلاً عن كونه ناقلاً لقصص وتواريخ الشعب الفلسطيني. يضم معرض “ذاكرة الخيط” أكثر من 30 فستانًا تاريخيًا ومعاصرًا، يحمل كل منها سيرة خاصة وفريدة، ليشكلوا معًا سردًا غنيًا لهذا الفن الحي
قامت بتنظيم المعرض راتشيل ديدمان، التي اعتمدت في عملها على أكثر من عشر سنوات من البحث والعمل في مجال التطريز الفلسطيني والملابس، والذي بدأته كقيمة فنية في متحف فلسطين. وتشمل معارضها التي تناولت تاريخ التطريز الفلسطيني: “في الخيوط” في دار النمر، بيروت (2015)، و”مكشوف” في مركز بيروت للفنون (2016)، و”عمل الحب” في المتحف الفلسطيني، بيرزيت (2018)، و”القوة المادية” في معرض “كيتلز يارد” ومتحف وايتورث، المملكة المتحدة (2023/2024). كما قامت بتأليف ثلاثة كتب حول هذا الموضوع.
راتشيل ديدمان هي قيمة فنية لمعارض وكاتبة مقيمة في لندن. بصفتها القيمة الفنية لمعارض جميل للفن المعاصر من الشرق الأوسط في متحف “فيكتوريا وألبرت”، تشرف راتشيل على جائزة جميل التي تقام كل ثلاث سنوات، بما في ذلك معرض “من الشعر إلى السياسة” لعام 2021، ومعرض “صور متحركة” لعام 2024. في عام 2020، أسست برنامج زمالة جميل التابع لمتحف “فيكتوريا وألبرت”، وهو برنامج إقامة بحثية للفنانين المعاصرين. في ممارستها المستقلة، تتخصص راتشيل في الأزياء والمنسوجات، وفي عام 2024 كانت القيمة الفنية المشاركة في “بينالي حالة الموضة: الروابط التي تربط” في هولندا. بين عامي 2013 و2019، كانت راتشيل القيمة الفنية لمعارض مستقلة في لبنان، حيث قامت بتنظيم مشاريع في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا. ينمو معرض “ذكريات الخيوط: عن التطريز الفلسطيني” من أكثر من عقد من العمل الذي قامت به على التطريز والملابس الفلسطينية، والذي بدأته كقيمة فنية في متحف فلسطين.
يُقام معرض “ذكريات الخيوط: عن التطريز الفلسطيني” بالتعاون مع المتحف الفلسطيني